شات كتابي , شات صوتي , شات بنات , شات قهوة العرب , شات بنات مصر , شات فرعون , شات فيس بوك
 
الرئيسيةشات بنات استايلاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أدباء مصر يفتتحون مؤتمرا عصيا على التطويع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد عاطف عبد الكريم

avatar

عدد المساهمات : 215
نقاط : 641
تاريخ التسجيل : 30/12/2011

مُساهمةموضوع: أدباء مصر يفتتحون مؤتمرا عصيا على التطويع   السبت ديسمبر 31, 2011 8:43 am

القاهرة ـ تأتي إقامة مؤتمر أدباء مصر في دورته السادسة والعشرين متزامناً مع الاحتفال بمرور عام على صحوة الشعب المصري في ثورة 25 يناير، حيث شهد د. عبدالقوى خليفة محافظ القاهرة والشاعر سعد عبدالرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة افتتاح الدورة السادسة والعشرين لمؤتمر أدباء مصر الذي يحمل عنوان "سقوط نص الاستبداد .... الثقافة والثورة.. مراجعات ورؤى" والذي أُهدى إلى روح شاعر المقاومة الكبير الراحل "أمل دنقل"، بحضور جمع كبير من الأدباء والمثقفين ولفيف من الاعلاميين والصحفيين وذلك بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، والذى أقامته الادارة العامة للثقافة العامة التابعة للإدارة المركزية للشئون الثقافية.

وفي كلمته عبر د. عبدالقوى خليفة محافظ القاهرة عن سعادته بالمشاركة في هذه الدورة التي خصصها المؤتمر للشاعر الراحل أمل دنقل، الذي ولد سنة 1940 في مركز قفط بمحافظة قنا، هذا الشاعر الذي له العديد من الأعمال الأدبية والنقدية، والذي عاصر عصر أحلام العروبة والثورة المصرية، التي أسهمت في تشكيل نفسيته، وها هي الأيام تعيد نفسها في 25 يناير ليرتبط اسم الشاعـر بأحداثها.

كما أكد الشاعر سعد عبدالرحمن في كلمته على أن هذه الدورة من مؤتمر أدباء مصر تأتي في لحظة تاريخية فاصلة من تاريخ بلدنا وتشهد على حاضر يتشكل ومستقبل يتخلق وتطل على آمال وطموحات تدنو لطالما حلمنا بها، تواكب أخطر تحولات تاريخية في عمر الدولة المصرية ترفع شعار "سقوط نص الاستبداد" وتركز جهدها الفكري وطاقتها العقلية لدرس علاقة الثقافة بالثورة عبر مراجعات ورؤى فكرية وثقافية شتى، تحلل الواقع وتتطلع إلى الغد وتدفع عجلة التطور والتغيير نحو مستقبل أرحب وأجمل وأرقى.

واشار إلى أن من أهم أسباب اختلاف هذه الدورة من المؤتمر عن سابقاتها أنها تأتي وقد تحقق لأبناء مصر بعض ما ناديتم به طيلة أكثر من ربع قرن من الحرية والعدالة والكرامة الإنسانية والرغبة في أن تكون للديمقراطية كلمتها العليا.



تكريم د. عبدالقوى خليفة محافظ القاهرة


وأوضح أن الأمانة العامة للمؤتمر سعت لأن تكون هذه الدورة أشد التصاقًا بما يجري حولها وأكثر تمعنًا وتأملاً في النظر إلى الأحداث، وتؤكد أن دورها لا يقف عند مجرد رصد الظواهر وتتبعها فحسب، وإنما يأخذ مدى أبعد نؤسس فيه لأهميته وهو هذا الوعي المقاوم، وأكد أن مؤتمر أدباء مصر المرصد الأكبر على التغيير في وقت كانت معظم الأفواه فيه مكممة والألسن معقودة والأنفس تغص بآلام الصمت الاضطراري والكتمان، ورافضًا رفضًا قاطعًا للتطبيع مع العدو الصهيوني في موقف كان هو الأكثر جسارة طيلة 30 سنة، ومتحديًأ محاولات الاستمالة، ومعلنًا صلابة مثيرة للدهشة، ورافعًا راية الاستقواء بالثقافة والإبداع.

ودعا الجميع مثقفين ومبدعين ونقادًا وكتابًا وإعلاميين وتنفيذيين مسئولين أن يمدوا يد الدعم والمؤازرة إلى الهيئة العامة لقصور الثقافة التي تعد الزراع الطولى بوزارة الثقافة لأنها تلامس بأصابعها أعصاب المجتمع المصري في القرى والعزب والنجوع والكفور لنعلن عام 2012 عقدًا ثقافيًا للتوعية بمختلف أبعادها نتبناه سويًا هيئة ومثقفين لكي نتواجد بين أبناء الشعب المصري في مختلف أقاليمه ومحافظاته وبحيث تمتد حركتنا إلى الكثير من المناطق الشعبية والريفية وأطراف المدن والمناطق الحدودية من أجل تقليب التربة الثقافية في هذه المناطق والأماكن لدعم جهود التوعية والتثقيف السياسي في هذه المرحلة من تاريخ مصر.

وأشار إلى انه على ثقة من أن الأدباء سيقدمون عطاءً متميزًا في هذه الدورة من المؤتمر، وهم يناقشون أبحاثه ويستعرضون أوراقه، ويديرون حوارًا ثقافيًا خلاقًا حول هذه القضية المهمة (الثقافة والثورة.. مراجعات ورؤى) واضعين نصب أعينهم أن الثقافة نمط حياة، وفعل تراكم، وأن آلتها تتأبى على التوقف أو التعطل.

وقدم عبدالرحمن التحية لكل من أسهم في تأسيس وتنظيم ورعاية هذا المؤتمر منذ دورته الأولى بمدينة المنيا عام 1984، وتمنى أن يخرج المؤتمر بتوصيات تخدُم المشهد الثقافي والسياسي المصري، وأن تكلل جهودكم.

وفي كلمته أكد الشاعر فارس خضر أمين عام المؤتمر على أن نضال المثقف المصري ليس بحاجة الى إبانة وهو الذي يقف الآن في المسافة الأبعد عن فكرة التخوين، وعن تناحر المتناحرين حول المكتسبات والغنائم بالرغم من تحمله العبء الاكبر من الإقصاء والتعنت والمطاردة في الأرزاق، وأضاف أننا حمّلنَا هذا المؤتمر عنواناً ساحراً يداعب أخيلة الشعراء ويُرضي أشواق وطموحات المبدعين تحت عنوان "سقوط الاستبداد" بالرغم من أن المتخبطين فى إدارة البلاد يجهزون على ما تبقى من الإرادة الوطنية تاركة تيارات الإسلام السياسي، تجني حصاد السنوات العجاف ليتباعد الحلم الذى بدا وشيكاً.



تكريم الكاتبة انتصار عبدالمنعم


وأشار فؤاد حجازي رئيس المؤتمر إلى أنه يقع على عاتق المثقفين واجب تاريخي لتغيير طريقة تفكير الجمهور من البسطاء، لكي نرقى بمصر لتحتل المكانة اللائقة بها في عالم اليوم، وأضاف أنه يجب عدم المغالاة في الإهتمام بالثقافة ونشر الوعي في المدن الكبرى بالدرجة الأولى، بل لا بد أن تنتشر الثقافة في القرى والنجوع، حيث أن الهيئة العامة لقصور الثقافة قادرة على الوصول إلى كل قرية في مصر، من خلال إبداع طرائق جديدة تستند إلى الإبداع والخلق.

وأوضح حجازي أنه من الضروري عقد لقاءات نوادي الأدب في المدارس الثانوية ورياض الأطفال، والمجلس المحلي، كذلك لا بد من توزيع كتب ومطبوعات الهيئة في الشئون الإجتماعية ورعاية الشباب والتربية والتعليم، والحكم المحلي. كما طالب حجازي وزير الثقافة بإصدار قرار وزاري لسهولة الحصول على رقم الإيداع من مكتبة عامة في عاصمة كل محافظة، وأضاف أنه من الضروري إعادة النظر في جائزة الدولة حتى تذهب لمستحقيها، كما طالب المجلس العسكري الحاكم بالإستجابة لمطالب الثوار التي هي في الحقيقة مطالب الشعب المصري كله.

وفي نهاية حفل الافتتاح قام الشاعر سعد عبدالرحمن بإهداء الدكتور عبدالقوى خليفة محافظ القاهرة درع الهيئة، تكريماً له لرعايتـه ودعمه للمؤتمر، كما قام المؤتمر بتكريم كل من: الأديب فؤاد حجازي، الشاعر عماد غزالي، الناقد أشرف عطية، القاص منير عتيبة، الكاتب المسرحي نعيم الأسيوطي، القاصة انتصار عبدالمنعم، الإعلامي محمود شرف، الشاعر محمد التمساح، د. صابر عرب، فاطمة يوسف، اسم الأديب الراحل نجاتي عبدالقادر بإهدائهم درع المؤتمر، وكرَّم الفائزين في مسابقة أبحاث مؤتمرات الأقاليم وهم الشاعر ابراهيم خطاب، محمد حمزة العزوني، الناقد عمر شهريار بإهدائهم ميدالية ذهبية وشهادة تقدير.

وعلى هامش المهرجان قام الشاعر سعد عبدالرحمن بافتتاح معرض فنون تشكيلية "رسم على الحرير" ومعرض حرف يدوية "مصنوعات جلدية".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أدباء مصر يفتتحون مؤتمرا عصيا على التطويع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دردشه مصريه :: اخبار مصر اليوم من قلب مصر-
انتقل الى:  
شات غيبوبه

Get ahdoninfsiadmk chat group | Goto ahdoninfsiadmk website